U3F1ZWV6ZTEyMzQ0NzU2Nzk1NjMyX0ZyZWU3Nzg4MTQwMDQ4MjU1

التنوع الثقافي - دروس جدع مشترك - تحليل نص كاريذرس و نص كاسيرر

 

الطبيعة والثقافة


الطبيعة والثقافة .
دروس جدع مشترك .
التنوع الثقافي .
تحليل نص مايكل كاريذرس .
تحليل نص ارنست كاسيرر .



التعريف بصاحب النَّص .

مايكل كاريذرس أستاذ ورئيس قسم الأنثروبولوجيا بجامعة دورهام البريطانية، اهتم كاريذرس بعلم الأنثروبولوجيا وقدم مراجعات مهمة في ذلك، من أهم أبرز مؤلفاته : 

" لماذا ينفرد الإنسان بالثقافة " 


الإشكالية .

كيف استطاع الإنسان أن يرتبط بغيره ؟ وما الذي دفعه لذلك ؟ هل يمكن للإنسان أن يستغني عن الآخرين ؟ أم أن قدره يكمن في ترابطه وعيشه معهم .


الأطروحة .

الإنسان حيوان اجتماعي بطبعه، وذلك يتيح له امكانية الترابط مع غيره، فالإنسان له القدرة على الترابط والإنغماس في الروح الجماعية الترابطية، هذا الترابط الذي ينسجه الإنسان مع الآخرين مكنه من خلق مجتمعات ذات أشكال ثقافية متعددة، وغنية باختلافاتها الثقافية، ورغم ما يبدوا من تنوع وتعدد ثقافي بين البشر، إلا أن ذلك لايعني انغلاق الإنسان عن نفسه، بل دائما سيشعر الإنسان بحاجة في نفسه للترابط معهم والعيش في كنفهم، وذلك لكونه ينفرد بالثقافة ويمتاز بها، ولولا وجود الآخرين لما طور الإنسان هذه المهارة ولا اكتسبها ( الثقافة ).


المفاهيم الأساسية .

قسمة جوهرية : خاصية مشتركة بين جميع الناس 

 الترابط الإجتماعي : خاصية يتميز بها الإنسان عن  الحيوان، وتتمثل في انفتاح الإنسان على الآخرين وربط علاقات ايجابية بهم، بعيدا عن التعصب والإنغلاق .


الأفكار الأساسية .

- الإنسان حيوان اجتماعي، ويعني ذلك بأن طبيعته تميل إلى الترابط مع الآخرين .

- يتغير التجمع البشري باستمرار، وهو غني بالتنوع الثقافي والحضاري، فالبشر لاينتجون مجتمعا واحدا، بل ينتجون مجتمعات متعددة .

- من خلال مثال اللغة يتبين بأن ثقافات الشعوب غنية بتنوعها الثقافي، ففي غينيا فقط توجد هناك 700 لغة، وهذه اشارة على التنوع الثقافي الصارخ لدى بعض التجمعات البشرية  .


البنية الحجاجية  .

توسل صاحب النص للدفاع عن أطروحته جملة من الآليات والأساليب الحجاجية، والتي نذكر منها ما يلي : 


أسلوب المقارنة .

قارن صاحب النص بين الإنسان والحيوان، ليبين بأن للإنسان القدرة على التغيير والإنتاج المتنوع والمتواصل .


أسلوب التساؤل .

طرح صاحب النص التساؤل التالي : كيف نترابط مع بعضنا البعض، ليجيب بأن هذا التساؤل يستدعي الكثير من التعقيدات .


أسلوب الإحصاء .

قدم لنا صاحب النص مثال لدولة افريقية ( غينيا ) والتي تمتلك 700 لغة، ليوضح لنا مدى التنوع الثقافي الذي تعرفه البشرية .


أسلوب المثال .

تقديم بعض النماذج لدول افريقيا وآسيا، لكي يبرز مدى التنوع الذي تزخر به كل دولة على حدى .






ثانيا : تحليل نص ارنست كاسيرر .


التعريف بصاحب النَّص .

ارنست كاسيرر  ( 1945 _ 1874 ) فيلسوف ألماني، اهتم بالبحث في مشكلات الفلسفة، والعلوم، والفن والتاريخ، له عدة مؤلفات من أهمها : 

" فلسفة الأشكال الرمزية " .

" مشكلة المعرفة " .


الإشكالية .

 في ماذا تتجلى مكونات الحضارة الإنسانية ؟ وكيف يمكن لها ( الحضارة ) أن تجمع بين الوحدة والتنوع ؟ 


الأطروحة .

تمتاز الحضارة الإنسانية بتنوعها وغناها الثقافي، فهي غنية بالعديد من الإنتاجات البشرية التي لا حدود لها، قد يبدوا للوهلة الأولى بأن هذا التنوع والتعدد لايمكن رده إلى مقام مشترك، ولكن الفلسفة بامكانها توحيد هذا التعدد، وهذا التنوع الثقافي الثقافي، لأنها تتضمن خطابات كونية تخاطب الإنسانية ككل ولاتستثني أحدا منها، بغض النظر عن اختلاف جنسه، وثقافته، وانتمائه الإجتماعي ..



الأفكار الأساسية للنَّص .

- تزخر الحضارة الإنسانية بتنوعها الثقافي، وهي منقسمة إلى فعاليات متنوعة .

- يستوجب تعدد الثقافة وانقسامها ضرورة ردها إلى مقام مشترك واحد .


البنية الحجاجية .

للدفاع عن أطروحته فقد اعتمد صاحب النص على جملة من الآساليب الحجاجية ومنها : 


أسلوب الإثبات .

المؤشر اللغوي الدال عليه " لاريب في أن الحضارة الإنسانية منقسمة إلى فعاليات متنوعة " .

وظيفة هذا الأسلوب تتمثل في إثبات أن الحضارة الإنسانية هي حضارة تنوع وتعدد .


خلاصة .

تنقسم الحضارة الإنسانية إلى فعاليات ثقافية متنوعة، فكرية، مادية، فنية، وعلمية، تبعا لإختلاف ثقافة كل مجتمع على حدى، وهذا التعدد لايمكن توحيده إلا من خلال الفلسفة، والتي تسعى إلى تحقيق الوحدة الإنسانية داخل تعدد الأشكال والتعابير الثقافية، فالتفكير الفلسفي لوحده قادر على اكتشاف الوحدة والإنسجام وراء اختلاف المكونات الثقافية للحضارة .




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة