كيف يمكن التمييز بين الطبيعة والثقافة ؟
التمييز بين الطبيعة والثقافة
أولا : مفهوم الطبيعة .
تعريفات من المعاجم .
قاموس روبير: "الخصائص التي تحدد كائناً أو شيئاً، ملموساً أو مجرداً. كل ما يوجد على الأرض، خارج الإنسان. ما هو فطري في الإنسان يمتلكه منذ ولادته. ما هو خالص، غير صناعي أو مصنع."
المعجم الفلسفي لجميل صليبا: "مجموع ما في الأرض والسماء، من كائنات خاضعة لنظم مختلفة. مرادفة للكون."
المعجم الفلسفي لأندري لالاند: "سمات خاصة تميز فرداً ما، من حيث هي خصائص فطرية. ما يوجد فينا بحكم الإرث البيولوجي."
استنتاجات .
الطبيعة هي:
* الخصائص الثابتة التي تميز كائناً أو شيئاً.
* مجموعة الأشياء الخارجية التي لم يتدخل الإنسان في صنعها.
* مجموعة الخصائص الفطرية و الغريزية التي تولد مع الإنسان.
* ما هو خالص و غير مصنع.
* مجموع القوانين التي تخضع لها الأشياء الموجودة في الكون.
* ما هو فطري و موروث و بيولوجي.
ثانيا : مفهوم الثقافة .
تعريفات من المعاجم .
معجم اللغة الفرنسية : "مجموعة من المعارف، و أنماط العيش، و التقاليد الاجتماعية".
قاموس Robert: "تنمية بعض ملكات العقل بتمرينات ذهنية. و تدل أيضا على معارف مكتسبة، علمية أو فلسفية أو عامة. و هي كذلك مجموع المظاهر الفكرية لحضارة معينة، و للحياة في مجتمع. و تقابل الطبيعة".
تايلور: "الثقافة كل مركب يشتمل على المعرفة، و المعتقدات، و الفنون، و الأخلاق، و القانون، و الأعراف، و غير ذلك من المقدرات و العادات التي يكتسبها الإنسان بوصفه عضوا في مجتمع".
استنتاجات .
عناصر الثقافة .
* المعارف: الدين، الفلسفة، العلم.
* أنماط العيش: العادات و التقاليد.
* التقاليد الاجتماعية : الأفراح، الأعياد.
*المعارف المكتسبة: علمية، فلسفية، الحضارة.
*المعتقدات.
* الفنون .
* القانون.
* الأخلاق .
* الأعراف.
* العادات.
خصائص الثقافة .
مكتسبة : يتم تعلمها من خلال التفاعل الإجتماعي.
قابلة للتغيير : تتطور مع مرور الزمن.
متنوعة: تختلف من مجتمع لآخر.
مرتبطة بالسلوك : تؤثر على طريقة تفكيرنا وتصرفنا.
ثالثا : العلاقة بين الثقافة والطبيعة .
الثقافة : مكتسبة، قابلة للتغيير، متنوعة، مرتبطة بالسلوك.
الطبيعة : فطرية، ثابتة، عالمية، غير مرتبطة بالسلوك.
التمييز بين الطبيعة والثقافة .
صعب : بعض العناصر قد تكون طبيعية وثقافية في نفس الوقت (مثل اللغة).
نسبي: يعتمد على وجهة النظر و السياق.
تحليل نص ر.ل.بيلز .
1 : فهم النص .
نشأة مصطلح "الثقافة".
ظهر مصطلح "الثقافة" للتمييز بين الإنسان والحيوان. فبينما تتبع الحيوانات، بما في ذلك القردة العليا، أنماط سلوك متشابهة، يتميز الإنسان العاقل بتنوع أنماط سلوكه، سواء من شخص لآخر أو من مجتمع لآخر.
حرية الإنسان : يؤكد تنوع السلوك الإنساني على حرية الإنسان وقدرته على التصرف. فعلى سبيل المثال، تختلف عادات الطعام بشكل كبير من مجتمع لآخر.
عوامل تحديد السلوك الإنساني: تتدخل العديد من العوامل في تحديد السلوك الإنساني، منها:
العوامل البيولوجية الوراثية : مثل لون البشرة وشكل الشعر.
العوامل الطبيعية: مثل المناخ والتضاريس.
العوامل الثقافية: مثل العادات والتقاليد والمؤسسات السائدة في المجتمع، وأنماط العيش والتنشئة الإجتماعية.
تعريف الثقافة : تُشير الثقافة إلى كل ما يكتسبه الإنسان ويتعلمه من أفكار وسلوكيات مختلفة؛ وبالتالي فهي تأتي في مقابل ما هو فطري بيولوجي ووراثي موجود مع الإنسان منذ الولادة.
خلاصة لفهم النص .
ينقسم الإنسان إلى جانبين رئيسيين: فطري طبيعي يشترك فيه مع الحيوان، ومكتسب ثقافي يميزه عن غيره من الكائنات. ويرجع هذا التمييز إلى قدرة الإنسان على التفكير، مما مكنه من تطوير أنماط عيشه وسلوكه، وابتكار تقنيات جديدة، وإنتاج المعرفة والعلوم والفنون. وهذا التنوع هو مظهر من مظاهر الثقافة لدى الإنسان.
الإطار المفاهيمي للنص .
1 : مقارنة سلوك الإنسان والحيوان .
* خصائص مشتركة : الخصائص الطبيعية مثل التوالد والتنفس والهروب من الخطر .
* خصائص مميزة للإنسان: الخصائص الثقافية مثل التنوع والإبداع .
الطبيعة: كل ما هو مُشترك بين الإنسان والحيوان.
الثقافة: كل ما يميز الإنسان عن الحيوان.
2 : قُدرات الإنسان والحيوان .
عند الولادة : يتفوق الإنسان على الحيوان من الناحية العقلية والثقافية، بينما يتساوى معه من الناحية الجسدية.
تطور الإنسان : يطور الإنسان حياته ونمط عيشه بفضل قدراته العقلية والثقافية، بينما يظل نمط عيش الحيوان ثابتاً .
3 : تعريف الثقافة .
نقل المعارف والسلوكيات : الثقافة هي مجموعة معتقدات وسلوكيات يتم نقلها من جيل لآخر من خلال التعلم من المحيط الإجتماعي والتقليد.
علم الأنثروبولوجيا : يهتم بدراسة ثقافات المجتمعات البدائية.
خلاصة الإطار المفاهيمي .
الثقافة : تشمل مستويين .
المستوى المادي : الإبتكارات والإنتاجات المادية مثل الملابس وأدوات الطبخ والمباني ووسائل النقل والأجهزة الإلكترونية.
المستوى الروحي والعقلي : الإبداعات مثل العلم والفن والأسطورة.
الطبيعة : ما هو وراثي بيولوجي مشترك بين الإنسان والحيوان.
الإطار الحجاجي .
أسلوب المقارنة .
يُستخدم أسلوب المقارنة لمقارنة الإنسان بالحيوان، وذلك لتبيان تنوع السلوك الإنساني وثبات سلوك الحيوان.
يذكر النص بعض الأمثلة مثل الإسكيمو والباجندا وشعوب غرب إفريقيا لإبراز التنوع الثقافي واختلاف السلوك من شعب لآخر .
مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة.
تحليل نص كلود ليفي ستراوس .
المؤلف:
مفكر أنثروبولوجي فرنسي معاصر.
قام بتحليل الثقافات القديمة غير الغربية.
درس الأساطير والنظم الثقافية وقارن بينها.
من أهم مؤلفاته: "الأنثروبولوجيا البنيوية" و"البنى الأولية للقرابة".
1 : فهم النص .
الفكرة الرئيسية للنص .
* صعوبة التمييز بين الطبيعة والثقافة.
* الإنتقال من الطبيعة إلى الثقافة ظل لغزًا صعب الحل.
* فشلت جميع الطرق في الحسم بشكل قاطع.
معيار التمييز .
القاعدة وما هو عام.
القاعدة : ذات صبغة أخلاقية، نسبية، وترتبط بالعادات والتقاليد والقوانين والمؤسسات الخاصة بمجتمع معين.
ما هو عام : معيار الطبيعة.
صعوبة التفسير .
* صعوبة الحسم في تفسير خوف الطفل إما طبيعياً أو ثقافياً.
* التداخل بين الطبيعة والثقافة في تفسير مثل هذه الأفعال.
خلاصة .
_ صعوبة التمييز بين الطبيعة والثقافة بسبب تداخلهما في السلوك البشري.
_ اقترح ستراوس معيار القاعدة وما هو عام للتمييز بينهما.
ثانيا : الإطار الفاهيمي للنص .
1 : التداخل بين الطبيعة والثقافة.
* حضور الطبيعة والثقافة معاً في السلوك البشري.
* خصائص طبيعية مثل الخوف والتنفس والأكل والشرب والنوم.
* اختلاف طرق إنجاز هذه الخصائص حسب ثقافة كل شخص.
2 : التمايز بين الطبيعة والثقافة .
التمفصل: خصائص ثقافية مثل الأكل، الخوف، الفن، العنف، النوم.
غياب التمفصل : خصائص طبيعية مثل الصراخ، البكاء، التوالد، الهروب.
معيار ستراوس .
القاعدة : تمثل ما هو ثقافي.
ما هو عام : تمثل ما هو طبيعي.
ثالثا : الإطار الحجاجي .
1 : أسلوب المثال .
رفة العين، يد الفارس، موقف الأم تجاه طفلها،الإنفعالات المعقدة لمشاهد عرض عسكري.
2 : أسلوب الحجة بالسلطة .
الإستشهاد بما قاله الفيلسوف الإنجليزي جون لوك.
خلاصة عامة للمحور .
إشكالية التمييز بين الطبيعة والثقافة .
يناقش هذا المحور الإشكالية المتعلقة بمعيار التمييز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي . فكيف يُمكننا التمييز بين هذين المفهومين ؟
الطبيعة والثقافة .
الطبيعة : تُشير إلى ما هو غريزي وبيولوجي و مشترك بين الإنسان والحيوان.
الثقافة : تَدلُ على ما هو مكتسب من معارف و معتقدات و أنماط عيش مختلفة.
التداخل بين الطبيعة والثقافة .
يتدخل في السلوك الإنساني كل من العوامل الطبيعية والفطرية والعوامل الثقافية والمكتسبة، وهذا التداخل
يجعل من الصعب التمييز بشكل قاطع بين الطبيعة والثقافة.
معيار التمييز .
اقترح كلود ليفي ستراوس معيار القاعدة وما هو عام للتمييز بين الطبيعة والثقافة.
القاعدة : تدل على وجود نظام ثقافي.
ما هو عام : يشير إلى الضروري والكوني، أي ما هو طبيعي.
إرسال تعليق